القائمة الرئيسية

الصفحات

مايكروسوفت بدايه الطريق - ما قبل أصدار الويندوز _ Microsoft is the beginning of the road - before the release of Windows


168 مليار دولار دا رقم الأرباح الي حققتها Microsoft - مايكروسوفت في سنه 2021 إيه الرقم غريب شويه ؟! متزعلش عدد موظفين Microsoft - مايكروسوفت 181000 موظف !!! أيوه انتا قريت صح أهلاً بيك في ويب سايت القيصر والنهارده هنحكي بداية أمبرارطورية مايكروسوفت ( Microsoft ) .

بيل جيتس


بيل جيتس او الأسم الكامل له وليام هنري غيتس الثالث ( وليام في أمريكا يتم مناداته ب بيل ) ولد في عام 1955 ويبلغ سنه الان 67 سنه.

طفولة جيتس


ولد بيل جيتس في واشنطن وبالتحديد في سياتل لدي عائله من أصحاب الدخل المتوسط وكان والده يعمل في التشريعات القانونيه ( المحاماه ) وكان شهيراً وناجحاً في مجاله وهو ما أثر علي بيل وجعله منذ طفولته ملم بالقوانين ويعرف كيف يحتال عليها وتظهر هذه العادات لدي بيل أثناء توقيعه علي العقود فكان دائماً يخرج منتصراً أو اثناء التحقيق معه في قضاياه.

بدأ بيل جيتس يظهر تفوقه في الرياضيات والعلوم في المدرسه الأبتدائيه ليعلم الوالدان ويظهر لهما روح الحماس والطموح مما أكد لوالديه انهم لديهم طفل مميز وبالفعل قام الوالدين بنقل بيل الي مدرسه خاصه ذات بنيه أكادميه متميزه ليستغلو طموح وذكاء بيل وأثرت هذه النقله في حياته الأكادميه والخاصه. 

بيل والحاسوب


اهلاً بك في العام 1967 الحاسوب ( الكمبيوتر ) غالي التكلفه حجمه كحجم غرفه كامله، لم يكن هناك ما يعرف بمعمل الحاسب الألي في المدارس بل كانت تسمي غرفه الحاسوب حرفياً هي غرفه يوجد بها حاسوب فقط، لكن لم تكن هذه هبا المشكله بل المشكله هيا وجود الغرفه وعدم القدره علي شراء الحاسوب تكلفته الغاليه جداً لم تكن تقدر عليه سوي اكبر الجامعات في الولايات المتحده الأمريكيه، وفي هذه السنه قررت مدرسه ليكسايد ( المدرسه الخاصه التي بها بيل جيتس ) شراء حاسوب لتضيف الي منهجها الدراسي مادة الحاسب وتعرفهم علي عالم الحاسبات ولكن لم تقدر علي جمع المبلغ المطلوب ولم تقدر علي شراء الحاسوب فقررت المدرسه تنظيم حمله تبرعات واستطاعت جمع بعض الاف الدولارات من اولياء الامور ولم يكن المبلغ كافيا ايضاً فبالأتفاق مع شركه جنرال الكتريك قامت المدرسه بشراء حسابات مستخدمين بمده زمنيه محدده لطلبه المدرسه وكان يجب توفر جهاز يقوم بدور عرض البيانات وارسالها فبعد جمع التبرعات مره أخري يتم جلب جهاز ASR-33 ويتم ربطه بجهاز الحاسوب عبر خط الهاتف الأرضي.

ASR-33

بيل عمره الأن 13 سنه وهو منبهر مما يراه جهاز ترسل اليه بيانات يقوم بمعالجتها ويرسل لك النتيجه بدون مجهود يذكر منك وانشغل بيل بعد أن وقع في غرام الحاسوب بكتابه البرامج حيث أصبح يمضي معظم وقته بعرفه الحاسوب ولا يخرج بل أنه أهمل دراسته وواجباته المدرسيه وبداخل هذه الغرفه يتعرف بيل علي بول ألين.

بول ألين


بول غاردنر ألين ولد في واشنطن عام 1953 وتوفي عام 2018 عن عمر 65 سنه والتحق بمدرسه ليكسايد وهناك تعرف علي بيل جيتس الأصغر منه بسنتين ولكن كان لديهم نفس الشغف وحب الحاسوب وللأسف في عام 2009 تتم أصابه بول بورم الليمفاوي غير هودجك وهو أحد أنواع السرطانات ليتوفي بعدها ب 9 سنوات.

ثنائيه بيل وبول


وكما لدينا مايسمي بالثنائيات في كره القدم وجدنا في علوم الحاسب بيل و بول وكما تشابه الأسمان واختلفان في حرف واحد تشابه بيل و بول في شغفهم للحاسوب وذكائهم الشديد واختلفا في شخصيتهما بيل الطموح للنجاح حتي ولو جاء ذلك علي حساب بول و بول الطامح للنجاح ولكن سننجح انا وبيل اولا ننجح معاً.

ماضي بيل وبول


بعد الغاء الأتفاق مع شركه جنرال الكتريك والأتفاق مع شركه مؤسسة كومبيوتر سنتر واسمها المختصر CCC اصبح بيل وبول لديهم خبره في الحاسوب واصبحو متمكنين من لغات برمجه حديثه وشائعه في زمنهم مثل بيسك وليسب بل واصبحو يجيدون لغه الأله.

بيل وبول ملتزمين بوقت محدد من الأستخدام ولاكن بنفاذ هذا الوقت لا يستطيعون استخدام الحاسوب واصبحت برامج بيل وبول برامج خبيثه ( فيروسات ) تثقل من الجهاز وتعطله بل تعدي الأمر ذلك وكانو يستطيعون الوصول لملفات حساسه ويحذفونها ويتعطل النظام ويدخل الحاسوب في صيانه ولاكن كل هذا لم يكن شيئاً من القادم فقد أستطاع بيل وبول اختراق النظام وفتح ساعات الأستخدام الخاصه بهم لتصبح لا نهائيه وبذلك يستخدمون الحاسوب طوال الوقت مجاناً.

بعد ان عرفت شركه CCC ما يفعله طلاب مدرسه ليكسايد قررت حرمانهم لأسابيع من استخدام الحاسوب كعقاب لهم ولاكن بيل وجد فرصه لن تتكرر له مره أخري فذهب ومعه بول وشخصان اخران الي شركه CCC يعرضون عليهم حل المشاكل التي اكتشفها الطلاب في مقابل وقت غير محدود من الأستخدام لهم مجاناً والمفاجأه هيا أن الشركه وافقت علي هذا العرض من طلاب لم يبلغو سن 18 سنه وكون الطلاب الأربعة مجموعة أسمها "مبرمجو ليكسايد".

الدولارات الأولي


قامت شركة إنفورميشن ساينس بتوظيف مجموعه مبرمجو ليكسايد ليقومو بعمل برنامج حساب الرواتب لموظفي الشركه وها قد بدأت الأعمال الربحيه لبيل وبول ولأول مره يقومون بالأستفاده مالياً من كتابه البرامج علي الحاسب وبدأ الأعتراف بهم قانونيا واصب لهم حقوق الطبع والنشر الخاصه بهم.

الشركه الأولي


والأن جاء الوقت للأرتفاع لدرجه أعلي ومن هنا قرر بيل وبول انشاء شركتهم الأولي تحت مسمي Traf-O-Data ترافوداتا وقام الثنائي بتصميم جهاز حاسب صغير يعتمد علي شريحة انتل 8008 الهدف منه قياس حركه المرور وحققو ارباح تقدر ب 20000 دولار في السنه الأولي ( بيل مازال في المرحله الثانويه وحقق هذا ).

Microsoft - مايكروسوفت


وفي عام 1974 وبعد أن أصبح بيل وبول طلاباً في جامعة هارفارد وفي احدي المتاجر وبينما يتطلع بول الي المجلات والأخبار يجد فرصه العمر فرصه أنشاء مايكروسوفت ( Microsoft ) .

"أول حاسوب ميكروي مخصص للأغراض التجارية"



هذه هي الجمله التي عندها بداية أمبرارطورية مايكروسوفت ( Microsoft ) انتظرو قريباً الجزء الثاني.

تعليقات

التنقل السريع