القائمة الرئيسية

الصفحات

sony playstation تاريخ حافل من الحصريات | نظره سريعه علي اقوي حصريات البلاي ستيشن في السنوات الأخيره


الحصريات من اهم وسائل التسويق في عالم الألعاب ومن المؤكد انك قد سمعت عن سوني بلايستيشن واستراجيات سوني في صنع حصريات يراها النقاد انها من افضل الألعاب في التاريخ بل ومنهم من يقول ان من هذه الحصريات هناك من قام بتغيير صناعه الألعاب كلها.


بدايه سوني في عالم الالعاب


بدأت علاقه سوني بالكونسول ( أجهزه الألعاب ) عن طريق اتفاق مع عملاق الألعاب نينتندو Nintendo سنه 1988 حيث كانت نينتندو Nintendo تخطط لأطلاق جهازها الجديد وكانت تريد ان تطور من الجهاز بأستخدام تقنيه التخزين الجديده في ذلك الوقت وهي CD ( الأقراص المضغوطه )، نعم التي لايتم استخدامها اليوم سوي بشكل نادر كانت هيا تكنولوجيا العصر في ذلك الوقت، وكان لا يوجد افضل من سوني لفعل هذا التطوير لانها كانت تعمل في تصنيع وتطوير الألكترونيات فتم الأتفاق بينهما أن تقوم سوني بتطوير تكنولوجبا CD-Room داخل الجيل القادم من منصه نينتندو Nintendo.


ولكن للأسف لم يتم اصدار الجهاز بسبب بعض الخلافات بين الشركتين مما أدي الي انسحاب شركه نينتندو Nintendo وتعاقدها مع شركه فيليبس Philips لانتاج الجهاز.


الطريق الي بلاي ستيشن 1



بعد فسخ العقد وانسحاب شركه نينتندو Nintendo قررت سوني الدخول في سوق الألعاب الألكترونيه فقامت بافتتاح قسم sony playstation وكانت تعلم ان الدخول في سوق الألعاب ليس بالأمر السهل ولكن ان اردت النجاح يجب ان تضمن ان هناك من سيدعمك بالعاب قويه ومحبوبه فبعد التعاقد مع العملاق Konami الشركه المالكه لحقوق بيس أو الاسم الجديد لها اي فوتبول - E Football ومع بعض الشركات والاستوديوهات لضمان نزول العاب قويه علي اجهزتها قررت النزول بأول اصدار من سلسله بلاي ستيشن تحت مسمي بلاي ستين 1 ( PS1 ).


تاريخ حافل بالأنجازات


تربعت سوني علي سوق الألعاب منذ صدور جهاز بلايستيشن 2 حيث حقق الجهاز مبيعات تقدر بأكثر من 155 مليون جهاز ليصبح أكثر جهاز العاب ( كونسول ) مبيعاً في التاريخ وتوالت النجاحات مع 3،والجيل الرابع الذي يراه المراجعين انه أفضل جهاز كونسول في تاريخ الأجهزه، وها قد أعلنت سوني عن الجيل الجديد بلاي ستيشن 5 ونتوقع منها كعادتها نجاحاً مبهراً.


لماذا نجحت سوني في ألسيطره علي سوق اجهزه الألعاب؟

قد تتعقد النظريات في أسباب نجاح سوني وتختلف مع بعضها لكن دون ادني شك ستتفق كل النظريات في ان أهم سبب في نجاح سوني بلايستيشن هو الحصريات.


سلاسل حصريات سوني بلاي ستيشن



السلسله الأعظم The last of us



سلسلة ألعاب The last of us التي تم تطويرها بواسطه نوتي دوج ستوديو سلسله سوني التي إحتلت قلوب اللاعبين عند اصدارها علي جهاز بلاي ستيشن 3 وانبهار اللاعبين بقوه قصه اللعبه وروعه الجيم بلاي داخل اللعبه لتحتل المرتبه الأولي في قلوب كل اللاعبين ليرو ان الجزء الأول من The last of us هوا أعظم لعبه في التاريخ.


تم نزول جزئين من اللعبه حتي الان


الجزء الأول ( The last of us )



تدور قصة اللعبه علي كارثه حدثت في العام 2013 وهي انتشار وباء في الكره الارضيه يقوم بتحويل البشر الي قتله همجيين وكائنات غريبه عاشقين لأكل اللحم البشري وفي هذه الأحداث الصعبه يعيش الناجيين من هذه الأحداث بداخل حجور صحيه واماكن محصنه بالأسلحه والذخيره وفي شكل جماعات يتنقلون من مكان الي مكان حاملين ذخيرتهم بحثاً عن موارد للعيش في هذه الأجواء.



بدايه اللعبه الحماسيه جعل لها تجربه خاصه دخلت قلوب اللاعبين تحكمك في شخصيه لا تعرف عنها اي شئ سوا أسمها وهي ساره sarah ثم تفرش لك أحداث القصه تدريجياً في حبكه دراميه اقل مايقال عنها هي انها ملحمه دراميه بسبب الأبداع في السرد للقصه.


علاقه جول Joel با إيلي Ellie تعتبر كاقوي دليل علي قوه قصة اللعبه جول الأب الذي خسر ابنته ساره sarah بين يديه ويشعر بالندم والحسره علي فقدان ابنته وإيلي التي فقدت والديها وتحتاج الي الرعايه ليتقابلا جول و إيلي فيجد كلاً منهم ما يبحث عنه في الأخر وتتكون بينهم علاقه صادقه وقويه علاقه الأب بأبنته.


الجزء الثاني ( The last of us Part II )



بعد أن انتهي الجزء الاول من اللعبه بمشهد جول يحمل إيلي ويخرج من المستشفي بعد ان فقد الأمل فقد مات الطاقم الطبي بأكمله وعلم تطوير اللقاح سيؤدي في نهايه الأمر إلي موت إيلي.

يبدأ الجزء الثاني بعد مرور خمس سنوات تلعب بإيلي التي اصبحت ابنه ال19 عام لتدفع ثمن افعالها في الجزء الأول من اللعبه يموت جول وتبدأ إيلي في الأنتقام من أجله.


سلسلة جود اوف وور God of war



جود اوف وور سلسله العاب قامت سوني بتطويرها وكان اول اصدار لها في عام 2005 تحت مسمي جود اوف وور God of war وهي لعبه اكشن مبنيه علي الأساطير اليونانيه ، لاحظ انني زكرت الأساطير بمعني انه لايوجد شئ من قصه اللعبه حقيقي اللعبه هدفها الأستمتاع فقط وأسم اللعبه مأخوذ من آريز وهو اله الحرب في الأساطير اليونانيه.


كراتوس kratos

الشخصيه الرئيسيه التي ستلعب بهاولد في أسبرطه وكان القائد للجيش وهو انسان فوضوي وغاضب وجاهز لسفك الدماء بدون رحمه ويظهر ذلك اثناء اللعب في الجيم بلاي، كراتوس لديه اهداف انتقاميه بعد مقتل زوجته وابنته.


أجزاء اللعبه


God of war



الجزء الأول من اللعبه وتدور القصه حول كرايتوس المحارب بجيش أسبارطه المحارب القوي الغاضب والذي يصبح قائداً للجيش بسرعه وفي احدي معاركه امام الجيوش البربريه وعلي عكس العاده يفتك جيش كرايتوس ويهزم ويكاد قائد الجيش البربري ومحاربيه ان يقتلون كرايتوس فيقوم بأستدعاء آريز وهو اله الحرب ليساعده مقابل ان يكون كرايتوس تحت امره ويقدم له ما تبقي من حياته فيساعده ويقتل جيوش البربر ويقدم له السلاح الذي صنع في العالم السفلي ال Blades of Chaos ويصبح كرايتوس اقوي وتحت امره ويذهب كرايتوس الي احدي القري ليدمرها بعد امر من آريز وبعد ان يقتل كل من كان فيها وينسف القريه يكتشف ان اخر ضحيتين قام بقتلهما هما زوجته وابنته ويبدأ في اهدافه الأنتقاميه بعد ان قامت احدي السحره بجمع اشلاء اجسامهم وربطهم بجسده كي لاينسي ماحدث لهم ويتحول لون جسده الي اللون الرمادي.


God of war 2


بعد عامين من الجزء الأول يأتي الجزء الثاني بعد ان قتل كرايتوس آريز اصبح هوا اله الحرب وكان تدمير المدن واحتلالها يمثل السعاده بالنسبه له فغضب عليه باقي الاله الاغريقيه وتدور الأحداث في محاوله قتل كرايتوس من الالهه الأغريقيه.


God of War: Betrayal



بالتعاون مع فريق javaground استطاعو تقديم هذا الجزء من اللعبه للهواتف المحموله لم تكن شيئاً مذهلاً كما هوا متوقع ولن يعتبر فشلاً نظراً لضعف قدرات الأجهزه المحموله في هذا الوقت قصه هذا الجزء لا تعتمد علي قصه السلسله الرئيسيه فلن تؤثر علي تجربتك تدور احداث هذا الجزء حول ان هناك من يريد الإيقاع بكرايتوس ويريد ان يغضب عليه زعمائه ( الالهه في الأساطير اليونانيه ) ويلحق به كريتوس من أجل القضاء عليه.


في الفقرات التاليه سنذكر زعيم بدلاً من اله لانه كما زكرت هذه الأحداث تدور في الأساطير اليونانيه ولا إله إلا الله فهناك بعض من سيكون لديهم حساسيه لهذه الكلمه شكراً لتفهمك.


God of War: Chains of Olymbus



تدور احداث هذا الجزء في ماضي كرايتوس قبل احداث الجزء الأول والثاني ويري البعض انه عليك لعب هذا الجزء اولاً وقبل الجزء الأول والثاني وتقول القصه ان هيليوس زعيم الشمس قد اختفي واستغل مورفيس الزعيم المسئول النوم والحلم هذه الفرصه واراد السيطره علي جبل أولمبوس فتظهر هنا أثينا لتطلب من كريتوس ايقافه.


God of war 3



بعد هجوم العمالقه علي جبل أولمبوس في نهايه الجزء السابق يبدء الجزء الجديد بدون تطويرات في طريقه القتال او التحكم ولكن مع رسوميات عاليه الدقه والغاز اكثر وقد فقد كرايتوس امله في الزعماء فتبدء الان رحله القضاء عليهم.

God of War: Ghost of Sparta



مثله كمثل God of War: Chains of Olymbus تدور الاحداث قبل بدء السلسله في ماضي كرايتوس الشبح الخادم للزعماء.

God of war: Ascension


الجزء الذي لم يستكمل روايه القصه بل أيضاً هو يحكي قصه ماضي كرايتوس ولكن هنا يحكي هذا الجزء عن كيف بدأ يتحول كريتوس الي ماهو عليه الان ( من عبداً الي اله الحرب ).

God of war 2018


اخر جزء الي الان ولكنه ليس الأخير تطور الأجهزه وقوه المعالجات وكروت الجرافيكس في بلاي ستيشن 4 هيئت لهذه التحفه البصريه تحول كريتوس من الغاضب المهووس بالقتل الي الأب الناضج والمعلم لأبنه ولكن ماضيه مازال يلاحقه تهيئ قصه هذا الجزء الي الأجزاء القادمه.

God of war 2018 صور جرافيكس







سلسله أنشارتد Uncharted


سلسلة الألعاب الشهيره المطوره بواسطه استوديو نوتي دوج تدور قصه السلسله حول ناثان دريك الباحث عن الكنوز وحبيبته ومعلمه يجولون حول العالم في العديد من المغامرات بحثاً عن الكنوز ويكتشفون اسراراً تاريخيه.

أجزاء اللعبه

Uncharted: Drake's Fortune


صدر الجزء الأول في عام 2007 علي جهاز بلاي ستيشن 3 تدور القصه حول البطل ناثان دريك يبحث في أمريكا الجنوبيه عن كنز الإل دورادو.

Uncharted 2: Among Thieves


الجزء الثاني من السلسله بعد نجاح الجزء الاول صدر في العام 2009 علي نفس الجهاز بلاي ستيشن 3 وفي هذا الجزء يذهب بطلنا الي رحله للبحث عن مدينه شامبهالا الضائعه.

Uncharted 3: Drake's Deception


الجزء الثالث لدينا صدر في عام 2011 حيث يركز علي العلاقه بين بطل اللعبه ناثان دريك و فيكتور الذي يعتبره في مقام والده ثم تبدأ الأحداث والبحث عن المدينه الضائعه إرم ذات العماد.

Uncharted 4:a thiefs end


هذه المره اتي الجزء الرابع بقصه مختلفه قليلاً فبالتأكيد تحسينات الجرافيك الجميله وقصه اللعبه الجديده نوعاً ما تدور القصه حول كنز داخل احد السجون فيقرر ناثان دريك واخاه الدخول الي السجن لجلب الكنز وتدور الأحداث بعد ان حدثت خلافات بين ناثان دريك والعامل بالسجن ( الذي ساعدهم في الدخول والخروج مقابل 25% من الكنز ) فيظن ان اخاه قتل بعد مطارده من رجال الأمن انتهت بأصابته ولكن حكم علي اخاه ب15 عاماً ويسجن مع تاجر مخدرات كبير جداً يدعي فيكتور فيهدده بقتله ان لم يجلب له الكنز في 3 أشهر فيذهب لناثان الذي اعتزل حياه المغامره والبحث عن الكنوز فيضغط عليه ليعودا للبحث عن هذا الكنز مع الوعد انه سيكون اخر عمل لهما.


سلاسل سبايدر مان Spider man


بدون ادني شك لا احد لايعرف ايقونه مارفل وهي شخصيه سبايدر مان تدور احداث اجزاء اللعبه عن افلام سبايدر مان ومقاتلته للأعداء اجزاء اللعبه كثيره جداً ساكتفي بأشهر الأجزاء واحبها للجيمرز.

Spider-Man: Shattered Dimensions


تدور الأحداث في اربعه ازمنه مختلفه ستتحكم في اربعه نسخ من سبايدر مان كل نسخه لها عالمها وكونها الخاص بها.

Marvel's Spider-Man


هذا الجزء مقتبس من قصص مارفل ( مجلات مارفل سبايدر مان )

Spider-Man: Miles Morales


اصدرت في عام 2020 لمنصه بلاي ستيشن 4 و 5 وهي تكمله لجزء 2018 جزء Marvel's Spider-Man.


جدير بالذكر السلاسل والألعاب الأتيه ولايقلل منها ولكن نظرا لكبر المقال وسوف نشرح كل سلسله بالتفصيل في مقالات اخري.

سلسلة جوست أوف تسوشيما Ghost of Tsushima


سلسلة Horizon


سلسلة final fantasy


Days gone



من المؤكد اني نسيت ذكر بعض السلاسل والألعاب ولكن أظن انني قد زكرت افضل الألعاب علي الأقل بالنسبه لي شكرا لك واتمني ان تكون قد أستفدت من هذا المقال.

تعليقات

التنقل السريع